الناشط الحقوقي المعتقل سعيد العايلي يعلق إضرابه عن الطعام والماء

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

محمد حقيقي - ريحانة برس

بعد مناشدات وجهتها عدة جهات حقوقية وفعاليات وطنية، وبعد تهديد عائلته باﻹنضمام إلى اﻹضراب عن الطعام، وبعد تنظيم سكان أوﻻد اعمامو بزايو اليوم وقفة احتجاجية أمام السجن المحلي بالناضور، وبعد زيارة وفد من اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق اﻹنسان له يوم أمس.

يعلق سعيد العايلي إضرابه عن الطعام والماء، بعد أن ساءت وضعيته الصحية حيث فقد ما يزيد عن 23 كلغ من وزنه وأصبح يتبرز الدم، و قد نقل إلى المصحة لتلقى العلاجات الضرورية.

وتجدر اﻹشارة أن سعيد العايلي قد علق إضرابه مقابل تمتيعه بكافة حقوقه داخل السجن، بينما سيتتبع محاموه والحقوقيون قضية تعرضه ﻹعتداء بالسب والشتم وضرب رأسه بجدار زنزانته وإصابته في جهازه التناسلي وتهديده بنزع ملابسه واغتصابه، وذلك من طرف رئيس معقل السجن المحلي بالناضور وبعض الموظفين وفي مقدمتهم المدعو "مراد".

وفي هذا السياق تعتبر الرابطة العالمية للحقوق والحريات بالمغرب اعتقال سعيد العايلي اعتقاﻻ تعسفيا، ومحاكمته محاكمة سياسية استعمل فيها القضاء للإنتقام من ناشط حقوقي بسبب مواقفه، إضافة إلى المس بكرامته وتهديده باﻹغتصاب واﻹعتداء عليه، وهي الممارسات التي تتنافى مع التزامات المغرب الأممية ذات الصلة.

وعليه فإن الرابطة العالمية للحقوق والحريات بالمغرب تطالب ب:

- إطﻻق سراح الناشط الحقوقي سعيد العايلي لغياب شروط المحاكمة العادلة في حالته.

- فتح بحث وتحقيق في موضوع اﻹعتداء عليه وتهديده باﻹغتصاب واتخاذ المتعين في حق المتورطين.

د.محمد حقيقي : المدير التنفيذي للرابطة العالمية للحقوقوالحريات وممثلها بالمغرب.