اعتناق الإسلام : رمال متحركة في جغرافيا العنف من الفاتيكان إلى المخابرات

استرعت ظاهرة اعتناق المواطنين الغربيين للإسلام اهتمام دوائر البحث في البلدان الغربية طيلة النصف الثاني من القرن العشرين، لكن القضية ظلت، إلى حدود القرن الماضي، واحدة من المفردات التي يتم الاشتغال عليها في إطار الدراسات التي تتعرض لتوسع دائرة الإسلام في العالم على حساب الأديان الأخرى، وخاصة المسيحية، وضمن حلقة التفكير في عملية التزحزح الديمغرافي لصالح العالم الإسلامي.

اِقرأ المزيد: اعتناق الإسلام : رمال متحركة في جغرافيا العنف من الفاتيكان إلى المخابرات

بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة دروسٌ وعظاتٌ

علق الفلسطينيون عامةً وسكان قطاع غزة خاصةً الكثير من الآمال على مسيرة العودة الكبرى، ويأملون فيها أن تكون بوابة الأمل ومفتاح الفرج، والسبيل الناجع لرفع الحصار وإنهاء العقوبات، واستعادة الحرية وتحقيق الوحدة الوطنية بين الأطراف الفلسطينية المختلفة، ويرون أنها بصيصُ أملٍ جادٍ في مسيرة المقاومة، ووسيلةٌ نضالية جديدة، يجمع عليها الفلسطينيون ويتوحدون من أجلها، وتتلاشى اختلافاتهم أمامها، فهي شكلٌ عليه يتوافقون، وأسلوبٌ له قد يطورون.

اِقرأ المزيد: بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة دروسٌ وعظاتٌ

رضولن الصيكوكي للرميد "لاداعي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان"

لا داعي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الانسان أيها الرميد لهذه الاسباب : بعد أن توصلت بمجموعة من الرسائل من عدة أصدقاء بتنسيقية طر وخريجي ماسترات حقوق الانسان بالمغرب، حيث يعبر هؤلاء عن سخطهم واحتجاجهم عن الاوضاع التي يعيشونها، بسبب الاقصاء والتهميش الذي يطالهم في جميع مباريات التوظيف التي تنظمها مختلف القطاعات والوزارت.

اِقرأ المزيد: رضولن الصيكوكي للرميد "لاداعي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان"

ادريس الكنبوري : "هناك خلط فظيع لدى العديد من الباحثين الأجانب الذين يستصغرون عقول العرب"

المؤتمر الدولي حول"ما بعد داعش: التحديات المستقبلية في مواجهة التطرف و التطرف العنيف" بمراكش الذي تنظمه مؤسسة مؤمنون بلا حدود الجمعة والسبت كان فرصة لالتقاء باحثين وخبراء من المغرب ومصر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وألمانيا والأردن وسكوتلاندا وساحل العاج.

اِقرأ المزيد: ادريس الكنبوري : "هناك خلط فظيع لدى العديد من الباحثين الأجانب الذين يستصغرون عقول العرب"

عبد الغني العمري الحسني يكتب : العقل العربي ومآلاته‘‘ العقل والخلافة’’

عقل الخليفة مطلق كامل، يستمد من العقل النبوي؛ وهو لا يظهر إلا بعد انتقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الدنيا. والخلفاء لا يخلو منهم زمان، لضرورة وجود الوساطة الوجودية بين الله والخلق. وأما الخلفاء المعلومون في الظاهر للعموم، والذين لا يتجاوز عددهم اثني عشر، فهم نخبة من بين الخلفاء، جمعوا بين خلافة الظاهر (الحكم) وخلافة الباطن (ربوبية العالم (من التربية)). وكل من يحصر الخلافة الإلهية (النبوية) في هؤلاء وحدهم، فهو واهم.

اِقرأ المزيد: عبد الغني العمري الحسني يكتب : العقل العربي ومآلاته‘‘ العقل والخلافة’’

عبد الله الجباري الحسني يكتب : السنة والشيعة وحتمية التوافق

 

 كتبت تدوينة أمس عن الشيعة والسنة، واختلف المعلقون حولها اختلافا حادا. وأعود إليها اليوم للتوضيح، فأقول :

اِقرأ المزيد: عبد الله الجباري الحسني يكتب : السنة والشيعة وحتمية التوافق

مشعوذ سيدي احميدة يتحدى كل السلطات؟

منذ حضوره كإمام بدوار سيدي احميدة، ضواحي سلا الجديدة، لم يمض غير أسبوع أو أسبوعين حتى وجدته في المقبرة يتحدث إلى النسوة اللواتي دأبن على زيارة موتاهن. وكان مقتنعا بدرهمين أو ثلاثة مقابل الدعاء لهن؟ لكنه سرعان ما عرض عليهن نفسه كمتخصص في كتابة التمائم والأحجبة.

اِقرأ المزيد: الدكتور محمد وراضي : مشعوذ سيدي احميدة يتحدى كل السلطات؟

هذا الثالوث قديم قدم البشرية، فإن كان التطرف يعني تجاوز حد الاعتدال، فإن المغالاة تعني استعمال شيء يتجاوز حدود الدين الحق، والمبادئ الأخلاقية السامية وكل ما هو معقول.

اِقرأ المزيد: الدكتور محمد وراضي يكتب عن التطرف والمغالاة والإرهاب؟

عبد الرزاق سماح القيادي في حركة المجاهدين بالمغرب المنحلة "إعلان العيون استمرارية لإعلان طنجة"

إنها الإستمرارية في ترسيخ المشاركة الوطنية لجميع أطياف المجتمع(السياسية والثقافية والإجتماعية...)،شيوخا وشبابا، رجالا ونساءا،لتأكيد اللحمة الداخلية في مواجهة كل خطر خارجي يسعى للنيل من وحدتنا الترابية،وإشغالنا بمعارك جانبية للحيلولة دون إتمام وتحقيق رؤيتنا الإستراتيجية ومشروعنا الحضاري المسطر من طرف ملك البلاد حفظه الله.

اِقرأ المزيد: عبد الرزاق سماح القيادي في حركة المجاهدين بالمغرب المنحلة "إعلان العيون استمرارية لإعلان طنجة"

تمارا حداد تكتب : دلالات زيارة وزير الخارجية المغربي إلى القدس

 فلسطين نقطة الوصل بين المشرق والمغرب، والعلاقات الفلسطينية المغربية تؤمها منذ القدم علاقة اخوة على قاعدة صلبة على كافة الاصعدة.

اِقرأ المزيد: تمارا حداد تكتب : دلالات زيارة وزير الخارجية المغربي إلى القدس

المزيد من المقالات...