حنضلة بوخيمة

يُعتبر مفهوم الحداثة وأهميتها على الوساطة الاجتماعية وميزتها على المجتمع، كتبادل الأفكار الراهنة بين المتحدث والمستمع، والمتحدث الماهر يبحث عن الوسائل والطرق التي تقوي من هذه المهارة لديه، وتوفر له كل إمكانيات الإقناع ليكون التواصل ناتج عن الثقة والإيمان بما يقول، وأن يكون قدوة حسنة للمستمعين، فمراعاة حال المستمع وذلك أن يختار الموضوع  بخلاصة  سهلة، واللفظ المناسب للمستمع فيراعي القول : 

اِقرأ المزيد: مَفهوم الحداثة وأزمة الحوار الاجتماعي

منصف بودري

تعتبر  قرى دائرة غفساي إقليم تاونات، نموذجا للقرى الجبلية الغنية بثرواتها الطبيعية ومناظرها الخلابة والتي يزخر بها هذا الإقليم الشاسع، مجموعة من المؤهلات والمقومات السياحية الطبيعية الساحرة التي لو استغلت بفلسفة ومنطق التنمية المستدامة لكان له دور كبير في تحريك عجلة التنمية المحلية بالمنطقة التي تعاني تهميشا خطيرا، وذلك باعتبار ما تقدمه الطبيعة لذات المكان من تنوع التضاريس والتشكيلات الجيولوجية واعتدال المناخ وتنوع الغطاء النباتي.

اِقرأ المزيد: منصف بودري يكتب : ’’قرى دائرة غفساي إقليم تاونات تصارع من أجل البقاء‘‘

ابراهيم سامي يكتب : هل هو اغتيال رمزيّ ؟

طارق رمضان ليس معصوما من الخطإ والخطيئة لكنّ عقلي المحدود وخيالي غير الخصب لا يسمحان لي بتصديق رواية الضحيّة الافتراضيّة التي قبلت بمكافحة مغتصبها المفترض وهي فرنسيّة اعتنقت الإسلام و تعاني من إعاقة حيث روت أنّ الاعتداء الذي تعرّضت له كان سريعا فبمجرّد ولوجها إلى غرفته في النّزل للسّؤال عن أمور دينيّة ، تولّى صفعها بقوّة على وجهها وذراعيّها وصدرها وسدّد لها لكمات على بطنها ، ثمّ أكرهها بالقوّة على ممارسة la fellation et la sodomie ، ثمّ عنّفها من جديد ، وجرّها من شعرها على امتداد الغرفة وحملها إلى مغطس غرفة الاستحمام وتبوّل عليها ولم تستطع النّفاذ من قبضته إلا في الصّباح .

اِقرأ المزيد: ابراهيم سامي يكتب : هل هو اغتيال رمزيّ ؟

نادية الصبار

إذا كانت كلمة مافيا تعود للهجة السيسيلية و التي بدورها تعود إلى كلمة شعبية عربية " ماهياص"، و لو أن كثيرين لا يرومون هذا الطرح، فإنها عموما تفيد العدوانية و العنف و التشدق .

اِقرأ المزيد: نادية الصبار تكتب : حين تتبنى مافيا الإعلام قضية مافيا العقار

معتقل سلفي بالمغرب

لم تدرك السلفية الجهادية أن التعاطي مع المبادرات يجب أن يتناول مشروع عمل، فالمراجعات عبارة عن نص جديد فصل لأفراد كانت حياتهم وأفكارهم تعيش على إيقاعات مختلفة جدا والمطلوب هو تنزيل قراءتهم الجديدة وإدماجها في المحيط القريب منهم.

اِقرأ المزيد: لخضر عزيز يكتب حول جدية مراجعات السلفية الجهادية وتعاطي النظام معها

الدكتور خالد الشرقاوي السموني

أصبحت القارة الإفريقية تحظى بأولوية متقدمة في السياسة الخارجية المغربية، خصوصا بعد عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الافريقي؛ والذي تمكن من خلالها من تطوير علاقاتهمع دول القارة على المستوى السياسي و الاقتصادي، والأهم من ذلك استعادة ثقة الدول الافريقية في قدرته على توظيف إمكانياته وموارده لخدمة مصالح القارة في إطار من الشراكة المتكافئةوتعزيز بنية السلم والأمن في القارة الإفريقية.

اِقرأ المزيد: دلالات انتخاب المغرب بمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي

محمد بلصفار

المثير في القرار هو حجة تقوية الواردات في اتجاه الخارج و الاستثمار في الخارج وسؤال نطرحه بكل دقة هل تهريب الأموال الى إفرقيا إستثمار ؟ وماهي الشروط الإقتصادية التي تسمح بتعويم العملة ؟

اِقرأ المزيد: تعويم الدرهم إغراق الوطن في فقر مدقع.. الشروط و النتائج

الباحث والكاتب المغربي عبد النبي الشراط

قبل حوالي عامين وبشكل مفاجئ فرضت السلطات المغربية تأشيرة دخول على الأشقاء الليبيين بشروط قاسية جدا، حيث يتطلب من الراغبين دخول المغرب تقديم طلبات تأشيرة لدى سفارتي المغرب بتونس ومصر، وهو أمر شاق وصعب، وحتى لو فعلوا ذلك فإن الرد على طلباتهم قد يستغرق حوالي ستة أشهر وغالبا ما ترفض طلباتهم.

اِقرأ المزيد: مغاربة ليبيا : هل تعي وزارة الخارجية المغربية مأساتهم

حسام تمام رحمه الله

 

التحولات التي عاشتها حركة "الإخوان المسلمين" على مستوى الرؤية والمشروع والتنظيم وطبيعة الكوادر والقواعد؛ تعكس تحولا في "الروح الإخوانية"، التي عرفناها قبل عقدين من الزمان، بما يوشك أن يجعلنا بإزاء "إخوان" غير الذي كنا نعرفهم.

اِقرأ المزيد: الإخوان" من تغيير العالم إلى التمتع به ..تحولات مشروع "الإخوان"

محمد بلصفار

سؤال يراهن عليه الكثير في تحقيقه وهو الوصول إلى أرضية مشتركة للعمل بين المكونات السياسية لتحقيق التغير المنشود لكل طرف منهم رؤيته الخاصة المختلفة تماما عن الأخر، بل تعتبر تلك الرؤية هي تهديد لوجوده و هذا الأمر يشكل عرقلة في الوصول إلى توافق حقيقي خارج عن الحوارات التي تجرى في الصالونات المكيفة أمام شاشات الإعلام.

اِقرأ المزيد: هل التوافقات السياسية كفيلة بتحقيق التغير بالمغرب ؟

المزيد من المقالات...