×

ملاحظة

Please enter your Disqus subdomain in order to use the 'Disqus Comments (for Joomla)' plugin. If you don't have a Disqus account, register for one here

الدكتور عبد اللطيف راكز

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

حين سئل محمود درويش عن الوطن في لقاء مع مجلة الكرمل قال (الوطن قبلتي التي ألجأ إليها حين تكل قدماي من المشي، الوطن نهد أمي الذي أمتصه وأنا بحاجة إلى حليب ينعشني، الوطن عشيقتي التي أقبلها فأحسن بشرارة الوئام بداخل(.

عبد اللطيف راكز - ريحانة برس

حين سئل محمود درويش عن الوطن في لقاء مع مجلة الكرمل قال (الوطن قبلتي التي ألجأ إليها حين تكل قدماي من المشي، الوطن نهد أمي الذي أمتصه وأنا بحاجة إلى حليب ينعشني، الوطن عشيقتي التي أقبلها فأحسن بشرارة الوئام بداخلي .(

ماذا لو كان هذا الوطن والوفاء له، وسيلة لذبح المواطن وسفك دماءه؟ في مغربنا الجميل الكل يلتئم حول راية البلد فيقبلها صباحا في المدارس والمعسكرات، ويزني فوقها ليلا كلهم يدعون حب الملك وحب الشعب لكنهم يسرقون الملك ويذبحون الشعب.

من منا لا يذكر مأسات الشعب المغربي، في سياق بحثه عن حرية التعبير وحقه في المواطنة، التي تعني حقه في التعليم المجاني وفي الصحة وفي ثروة البلاد المنهوبة، وفي الرفاهية والسعادة.

خصوصا وأن ثروات المغرب الفلاحية والمعدنية كافية أن لا تجعله يقترض درهما واحدا من صندوق البنك الدولي، ماذا لو كان القصر وفيا بالتزاماته اتجاه الشعب والمخزن والبرلمان والحكومة المنتخبة.

ولكن شيء لم يتحقق وغير متوفر في بلادي الجميل فهو ليس إلا مستنقعا للعهارة والممارسات الجنسية المختلفة من قبل الخليجيين، و الأوروبيين المرضى بالشدود الجنسي، ومن منا لا يذكر وقائع الضبط البوليسي لحظات من الشدود بمراكش؟ وفاس لأطفال مع سياح فرنسيين مرة وإسبانيين مرة أخرى ؟ ومن منا لا يذكر أن فتيات المغرب الفقيرات يقبل أهلهن بزواج عرفي أو الفاتحة بأحد الخليجيين، لأجل نزوة عابرة ببعض الملايين من السنتيمات؟ ومن منا لا يذكر محاكمة بعض مناضلي حزب الاستقلال سابقا بتهم الفساد الإداري والإرتشاء وهم أعضاء المجلس البلدي في مراكش كواقعة (أبدوح عبد اللطيف ومحاكمة عمر الجازولي رئيس الاتحاد الدستوري أنذاك ،وكذلك عبد الله رفوش المكنى ولد العروسية بائع الخمر بالجملة، ورئيس المجلس بالنخيل سالفا، كذلك البرلماني الديامان كلهم تمتعوا بخيرات البلاد ونهبوها وتمت محاكمة بعضهم بشكل صوري ولاحياة لمن تنادي.

أما الحكومة الحالية فيشهد الوزير جطو بأن وزرائها فاسدون إلا البعض القليل ،فأخنوش ملك في المغرب بماله وجاهه، بعد محمد السادس، وابن شقرون وابن صالح قمة الثراء الفاحش والرباح، وغيرهم حتى من وزراء الحزب الملتحي ومن منا لم يذكر حماسة بن كيران وتواطؤه مع المخزن في إقبار الربيع المغربي الذي انطلقت شرارته مع 20 فبراير ألم يتعهد بن كيران بمحاربة الفساد المالي والإداري وتحقيق السعادة للشعب المغربي وخانه حيث زاده فقرا  وتهميشا عبر نظام المقاصة وإعفاء الدولة من الدعم له في إدعاء صارخ بأن هذا كله لفائدة الشعب .

والحق انه لفائدته هو وأبناءه، ووزراءه.؟ وتقربا للقصر، للإبقاء عليه في رئاسة حكومته، والأن، يتحدث العثماني عن محاولات لإجتثاث الفساد المالي، والرشوة في المغرب عبر تشغيل آليات التفتيش في الإدارات وإعادة رسكلتهم؟ والحق أن وزراءه هم من يجب إعادة رسكلتهم وبرلمانييه وأحزابه، بما فيها حزب التنمية والعدالة ،الذي فرح الشعب بوصوله الحكم . مع دستور الدولة الحديث.

وهنا زلات الملك الشجاعة في 2017 بعد أن خاب ضن الشعب في الحكومات الاستقلالية والاشتراكية، أن الحكومة السلفية التي وصلت باسم الأسلام إلى رفوف الحكم ستكون أكثر خوفا من الله وأكثر وفاءا للشعب .

لكنها باعت هذا الأخير وتملقت للقصر الذي رمى بن كيران رمية السائبة بعد أن أصبح متار ازعاج له وللشعب.

من منا لم يذكر كيف تحول المشهد السياسي في عهد بن كيران إلى سجالات فارغة بينه وبين إلياس العماري وشباط وادريس الشكر؟ ألم تتحدث بعض صحف المعارضة عن خيانة الوطن من قبل إلياس العماري وعن اتهامات النائبة بن حمو ابن شماش بالتواطؤ ضد هذا البلد ونهب المال العام ألم نعش قمة الرداءة السياسية والدناءة في البرلمان ونحن نسمع الوزير السابق محمد الوفا يسب البرلمانيين بكلام فاحش ذات يوم في قبته.

هذا البرلمان الذي يجتمع في إطاره مرتزقة السياسة لأحزاب التجمع والحركة، والتقدم الاشتراكي، والاتحاد الاشتراكي المرسوم والتنمية والعدالة الكاذبة، والأصالة والمعاصرة وحزب الإستقلال وغيرهم.

وكل هذه الأحزاب تاريخها سيء في المغرب وتواطأت مع المخزن لإقبار إرادة الشعب الحرة في التغيير، و الديموقراطية والعدالة الاجتماعية كلهم سرقوا ثروات الشعب ولازالوا،  وأخمدو صوت الحرية في هذا البلد.

أين اليسار المغربي سابقا؟ أين أحزاب المعرضة؟ أين منظمة العمل الديموقراطي سابقا؟ أين التنظيمات الماركسية التي أتعبت القصر في ملاحظاتهم لسنوات طوال (23مارس إلى الأمام لنخدم الشعب) كلها في سبات عميق حيث فقد نجح المخزن المغربي في تحويلها لأحزاب كرتونية، كما نجح في تحويل المشهد السياسي بالمملكة لمشهد كاريكاتير لا علاقة لأصحابه إلا بالمال والجاه.

الآن فقط نجحت المقاطعة في تحريك الشارع المغربي ونجح روادها في التعبير عن حسرة الشعب على ضياع حقه في العيش الكريم داخل بلده في خفاء ووحدها القادرة على إصدار قرار موحد من الجماهير.

BLOG COMMENTS POWERED BY DISQUS