المرشد اعلى للثورة علي خامنئي

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

وكالات - ريحانة برس

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، 9 يناير، إن الشعب قادر على إفشال مخططات الأعداء لاستهداف إيران، مؤكدا أنه يجب الفصل بين مطالب الشعب الحقيقية وبين أعمال التخريب.

وخلال استقباله حشدا من أهالي مدينة قم، قال خامنئي إن أمريكا وبريطانيا لم تنجحا في إثارة الاضطرابات في إيران خلال الاحتجاجات الأخيرة، قائلاً: إن "جميع نشاطات الأعداء شكلت هجمات مضادة للثورة خلال أربعين عاما مضت، وأن الشعب الإيراني قال لأمريكا وبريطانيا والمقيمين في لندن بكل قوة أنكم عجزتم هذه المرة أيضا ولن تقدروا في المستقبل أيضا"، وذلك وفقا لوكالة أنباء "فارس".

 وأضاف : أن الشعب الإيراني حينما رأى أن العملاء لا يتوقفون عن أعمال الشغب، خرج في تظاهرات شملت جميع المدن الصغيرة والكبيرة في مختلف أرجاء البلاد خلال أيام متتالية.

 وشهدت عدة مدن إيرانية، مؤخراً، احتجاجات شعبية واسعة ضد سياسات الحكومة، وغلاء الأسعار، وللمطالبة بإصلاحات اقتصادية، بينما قُتل عدد من المحتجين ورجال الشرطة في التظاهرات.

من جهة أخرى أعلن عضو برلمان إيراني، منذ قليل، عن اعتقال 3700 شخص في الاحتجاجات الجارية في إيران، حسبما أفادت فضائية "العربية"، في خبر عاجل لها.

هذا واعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من ألف شخص منذ بدء الاحتجاجات ضد الحكومة نهاية الشهر الماضي، بينهم 90 طالبا جامعيا، حسب ما أعلنه نائب إصلاحي بالبرلمان الإيراني.

والعديد من الطلاب المعتقلين لم يشاركوا في المظاهرات الاحتجاجية.

وبحسب السلطات فإن أكثر من 90 في المائة من المعتقلين، خلال الأيام الأخيرة، تقل أعمارهم عن 25 عاما، وفي ظل وجود هؤلاء الشباب أصحاب الخبرة في التعامل مع التكنولوجيا والراغبين في المزيد من الحرية وتحسن الأوضاع الاقتصادية فإن خوف السياسيين الإيرانين من التنظيمات الشبابية ليس أمرا مفاجئا.

حقوق الانسان