×

ملاحظة

Please enter your Disqus subdomain in order to use the 'Disqus Comments (for Joomla)' plugin. If you don't have a Disqus account, register for one here

صحيفة واشنطن بوست

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

عبد الفتاح الحيداوي - ريحانة برس

اهتمت صحيفة واشنطن بوست بتداعيات استفتاء اقليم كتالونيا، وتحت عنوان "الأجراس تدق في عواصم الدول الأوروبية" أكدت الصحيفة أن صور الرؤوس المغطاة بالدماء وأعمال العنف والرصاص المطاطي الذي أطلق خلال التظاهرات في كتالونيا من قبل الشرطة لإيقاف الكاتالونيين عن التصويت عن الانفصال، سيقابل بقرع أجراس في أرجاء أوروبا، إلا أن هذه المرحلة لن تكون سهلة".

ونوهت أن الحكومات الأوروبية لا خيار أمامها إلا دعم الحكومة الإسبانية، والإشارة إلى أن "استفتاء كاتالونيا على الانفصال عن إسبانيا يعتبر من أكثر القضايا حساسية في أوروبا"، وهناك تخوف من امتداد أعمال العنف التي شوهدت في كاتالونيا إلى أرجاء أوروبا أي إلى إسكتلندا وبلجيكا وفرنسا وسلوفاكيا ورومانيا وأجزاء من إيطاليا".

وأكدت الصحيفة على أن الحكومات الأوروبية تدافع دوما عن الحكومة الإسبانية ودستورها لأن الأخيرة أكدت مرارا وتكرارا بأن "استفتاء انفصال كاتالونيا عن إسبانيا غير قانوني". ويري مراقبون أن هناك مخاوف في الاتحاد الأوروبي بأن مواقف إسبانيا وخاصة اذا استخدمت قانون الطوارئ ضد الكاتالونيين، فإن الوضع سيزداد سوءا والمطالبة بالاستقلال ستكون حتمية، مضيفاً أن هذا الأمر "سيهدد ا النسيج الإسباني".

BLOG COMMENTS POWERED BY DISQUS