جريدة العلم : زيادة في المحروقات تنتظر المغاربة في مستهل يناير من العام المقبل

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

الرباط - ريحانة برس

أفادت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن الحكومة قررت الزيادة في أثمان المحروقات...وعرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

  آخر ساعة:

- المغرب ثاني بلد إفريقي يقترب من بناء مفاعلات طاقية نووية.. يتطلع المغرب إلى اللجوء إلى الطاقة النووية لتوفير مزيد من حاجياته الطاقية ولخلق نوع من التوازن مع سياسته المعتمدة على توليد الكهرباء انطلاقا من مراكز الطاقة الشمسية.


وكشفت وكالة "إيكو فين" المتخصصة، في ملف لها حول مستقبل الطاقة النووية في القارة الإفريقية، أن المغرب يعتبر البلد الثاني في القارة الذي يطمح بجدية لبناء مفاعلات نووية، وأنه قام لهذا الغرض بتنسيق كبير مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن الرباط تنظر إلى هذا الخيار كأحد الحلول المفيدة لمواجهة الزيادة في الطلب على الطاقة.

- إدانة واسعة من الفرق البرلمانية بمجلس النواب لتصريحات مساهل.. فقد أدانت الفرق والمجموعات النيابية، أغلبية ومعارضة، أول أمس الإثنين، التصريحات المسيئة للمغرب، التي أدلى بها وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، الجمعة الماضي أمام رجال أعمال جزائريين.

ووصفت الفرق النيابية تصريحات مساهل باللامسؤولة، وتهدف إلى صرف الأنظار عن المشاكل التي تعانيها الجزائر على مختلف المستويات.

العلم :

أفادت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن الحكومة قررت الزيادة في أثمان المحروقات.

وأضافت اليومية، بأن مشروع القانون المالي لسنة 2018 يتضمن زيادة في نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمحروقات من 10 إلى 14 في المئة؛ وهذه النسبة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير المقبل تاريخ دخول قانون المالية حيز التنفيذ..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

 الأخبار:

- في الوقت الذي قلصت فيه حكومة سعد الدين العثماني عدد مناصب الشغل في قانون المالية لسنة 2018، كشفت دراسة حكومية أن موظفا من بين 10 في المغرب، سيتقاعد خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن 44 في المئة من الموظفين العاملين أعمارهم دون 35 عاما.

وأشار التقرير المرفق بمشروع القانون المالي إلى أن 12 في المئة من موظفي الدولة حتى العام الجاري تفوق أعمارهم 55 عاما، وأرجع التقرير الارتفاع في نسبة الشباب إلى زيادة أعداد الموظفين المحالين على التقاعد.

- وزارة الداخلية تعلن عن موسم الصعود إلى الجبال لمواجهة آثار موجات البرد والثلج .. فقد أعلنت عمالة إقليم إفران عن إحداث لجان يقظة في المناطق الجبلية المحيطة، لمواجهة موجات برد وتساقطات مطرية وثلجية، وتفادي كل ما من شأنه أن يمس بسلامة سكان الجبال، وفقا للبرنامج الوطني لوزارة الداخلية، والذي يتعلق بمحاربة آثار موجة البرد.

وكشفت المصادر أن لجان اليقظة كلفت بجرد حالات النساء الحوامل في المناطق الجبلية، بغرض تنسيق التدخلات الطبية اللازمة مع وزارة الصحة.

أخبار اليوم:

- المغرب يتحول إلى قوة اقتصادية في "عقارات الإيجار".. تقرير جديد للشركة الأمريكية (إير بي إن بي) المتخصصة في التوسط للسياح في مختلف مناطق العالم للحصول على عقارات الإيجار، يكشف أن المغرب استطاع، خلال الأشهر التسعة من السنة الجارية، استقطاب 197 ألف سائح، أي 12 في المئة من مجموع السياح الذين استقبلتهم إفريقيا عبر الشركة نفسها في الفترة ذاتها.

- كشفت دراسات أنجزتها جمعيات مدنية بتمويل من الاتحاد الأوروبي حول المهاجرين الأجانب المقيمين بالمغرب، أن أغلب الأفارقة المقيمين بالمغرب يضطرون إلى الاشتغال خارج الإطار القانوني.

الدراسة تؤكد أنه رغم جهود المغرب لتسوية أوضاع المهاجرين الأجانب، فإن جل المهاجرين الأفارقة يضطرون إلى قبول مهن لا تناسب مستوى تكوينهم، ولا يحصلون على عقود عمل قانونية.

 المساء:

- مسلسل الفضائح البيئية لا يزال يلاحق مدينة الزهور.. 4 شركات كبرى دأبت على استيراد مادة "الهيكسان" السامة، التي يمكن أن تؤدي إلى شلل الجهاز العصبي ووفاة مستنشقيها، وتخزينها بالميناء النفطي للمحمدية دون الحصول على تراخيص الكافية.

ووالي جهة الدار البيضاء سطات يدخل على الخط في هذا الملف البيئي، ويمنع الترخيص لشركة "سيم شيميك" باستغلال مستودعات ميناء المحمدية لتخزين هذه المادة.

- وزير العدل محمد أوجار يكشف عن تعديلات مرتقبة في قانون المسطرة الجنائية من أجل معالجة ملف الشكايات المجهولة، التي قال إنها تعد أحد المداخل الأساسية لإجراء الأبحاث القضائية؛ ودعوات إلى تجاوز هذه الشكايات بمبرر توظيفها في الابتزاز والتشهير والانتقام وتصفية الحسابات مما تسبب في ظلم لعدد كبير من المواطنين.

الفريق الحركي بمجلس النواب من جهته شدد على ضرورة معالجة هذا "الخلل القانوني".

الصباح:

- المغاربة رهائن المعاملات النقدية "الكاش"، حيث لا يستسيغون الأداء إلا بالأوراق والقطع النقدية مقابل مشترياتهم.

ورغم الجهود المبذولة من قبل السلطات لتحفيزهم على استخدام قنوات الأداء الإلكتروني، وفي مقدمتها البطاقة البنكية، فإن هذه الأخيرة استخدمت في 202.8 مليون عملية سحب من الشبابيك البنكية منذ بداية السنة الجارية، وفق إحصائيات جديدة للمركز المغربي للنقديات، التي قدرت قيمة هذه العمليات ب180 مليار درهم، ما يؤشر على هيمنة النقد على أغلب معاملات الأداء والسحب اليومية.

- سعيد احميدوش، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يؤكد أن ديمومة أنظمة التقاعد تمر عبر إجراء إصلاحات قبلية، مشيرا إلى أن الدراسة حول نظام التقاعد الخاص بالضمان الاجتماعي ستجري مناقشتها قبل نهاية السنة الجارية بالاستعانة بمكتب دراسات خاص.

كما يدعو إلى تحسين قيمة المعاشات والتعويضات الموجهة إلى المؤمنين من خلال إعادة النظر في فلسفة التأمين الاجتماعي وتشديد المراقبة على المتلاعبين لمستقبل المنخرطين.