"منتدى "كرانس مونتانا

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

شيماء مرزوق - ريحانة برس

انطلقت اليوم الجمعة أشغال الدورة الرابعة من فعاليات منتدى "كرانس مونتانا" المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس بمدينة الداخلة.

يعرف المنتدى مشاركة أزيد من 1000 شخصية رفيعة المستوى تمثل 162 دولة و 43 منظمة دولية، اجتمعوا من أجل مناقشة المواضيع المتعلقة ب'إفريقيا والعلاقات جنوب جنوب'، وذلك في إطار التوجهات الجديدة التي تعرفها المملكة المغربية باعتبارها حلقة وصل بين مختلف الدول الإفريقية.

تميزت الجلسة الإفتتاحية بتلاوة البرقية الملكية الموجهة من طرف جلالته للمشاركين والتي تلاها رئيس جهة الداخلة واد الذهب "ينجا الخطاط".

وأشادت البرقية الملكية بوجاهة المواضيع التي يتناولها المنتدى، والمستوى المتميز للمشاركين في وتنوع أطيافهم ، حيث أعرب جلالته في البرقية كونها "مقومات تتيح إغناء المناقشات واستكشاف آفاق جديدة، وبلورة قوة اقتراحية حقيقية، واستشراف المستقبل بمزيد من الاطمئنان والثقة. كما تمنح المنتدى إشعاعا دوليا كبيرا، بالإضافة إلى تكريس الأهمية الخاصة بقارتنا إفريقيا، بوصفها قارة المستقبل".

نضيف بأن المشاركين سيناقشون جملة من القضايا والرهانات الكبرى التي تواجه إفريقيا في الطرفية الحالية ، خاصة منها  الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة واقتصاد المحيطات والصيد البحري، وكذا الطاقات المتجددة والثورة الإفريقية الخضراء وغيرها من المواضيع ذات الأهمية القصوى للشعوب الإفريقية  التي سيناقشها المنتدى في الفترة مابين 15 و 20 مارس الجاري.

نشير إلى أن المنتدى يستقبل العديد من الشخصيات البارزة قاريا من بينها رئيس برلمان المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا "مصطفى سيسي" والذي سيتسلم جائزة "كرانس مونتا 2018" في اختتام المنتدى كاعتراف بجهوده المبذولة في سبيل خدمة الشعوب الإفريقية وتشجيع الاندماج وحرية والإزدهار الشعوب.