المغاربة يروضون أسعار السمك بالمقاطعة - موقع ريحانة برس

السمك المغربي

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

عبد الوفي العلام - ريحانة برس

عرفت أسعار السمك انخفاضاً ملحوظاً مقارنة مع الأيام الأولى من شهر رمضان، ويأتي هذ الانخفاض بعد الحملة التي دشنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي ودعت إلى مقاطعة السمك إلى حين انخفاض سعره.

وقد لاانخفض سعر سمك السردين، الأكثر استهلاكاً في المغرب، في بعض الأسواق المغربية إلى 6 دراهم (حوالي 0.6 دولار)، بعدما كان سعره قد تجاوز 25 درهماً (حوالي دولارين ونصف) خلال أولى أيام رمضان.

من جانبه صرّح رئيس الكونفدرالية المغربية للصيد البحري، عبد الكريم الفوطاطي، للصحافة الوطنية بأن سبب هذا الانخفاض يعود إلى تراجع المضاربين عن المبالغة في هامش الربح، شاكراً مواقع التواصل ووسائل الإعلام التي مارست الضغط على هؤلاء الوسطاء نحو هذا التراجع.

وكان الشعب المغربي قد شن حملة مقاطعة للسمك مطالبين بتخفيض ثمنه، إذ رأوا أن الأسعار مبالغ فيها، مذكرين بأن الأثمنة تشتعل عند كل شهر رمضان، رغم أن البلاد تتمتع بـ3500 كيلومتر من السواحل، أي (جوج بحورا).

وانتشرت عبر الإنترنت وسوم وهاشتاجات من قبيل "خليه يخناز" (دعه ينتن)، و"خليه يعوم" (دعه يسبح)، في إشارة إلى الاستغناء عن السمك في وجبات ما بعد الصيام، رغم أهميته في عادات رمضان بالنسبة لعائلات كثيرة بالمغرب.

وقد انتشر وسم "خلوه ينتن" في تونس احتجاجاً على ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق التونسية، وتداول التونسيون حينها صوراً تم التقاطها في أسواق الأسماك تظهر مدى ارتفاع الأسعار، وقارن التوانسة بين أسعار بلادهم ومدن عالمية مثل العاصمة الفرنسية.

وفي صيف 2015، أطلق الكويتيون حملة على "تويتر" حملت اسم "خلوها تخيس"، هدفها مقاطعة بعض أصناف البضائع، وعلى رأسها الأسماك، بسبب الارتفاع الكبير في أسعارها التي بلغت حينها 16 ديناراً .

حقوق الانسان