×

ملاحظة

Please enter your Disqus subdomain in order to use the 'Disqus Comments (for Joomla)' plugin. If you don't have a Disqus account, register for one here

عائدة قائد السبسي

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

عائدة قائد السبسي - ريحانة برس

تدوينة الدكتورة في القانون عائدة قائد السبسي إبنة أخ الباجي قائد السبسي حول المساواة في الإرث

1- لمن يدعي ان هذا لا يتضارب مع الدين و يمكن ايجاد تاويل يتلاءم مع النص القرآني :

النص القرآني واضح و النص الواضح لا يؤول وأحكام المواريث من النصوص الواضحة التي تصنف في إطار الحدود، وذلك على عكس تعدد الزوجات الذي يصنف على أنه رخصة، امكانية وبالتالي قابلة للتاويل.

2- لمن يعتبر أن مسالة الميراث تهم القانون الوضعي ولا علاقة للدين بها :

التشريع الاسلامي هو المصدر المادي لقواعد المواريث في القانون التونسي أي أن المشرع التونسي استمدها كلها من القرآن، و قواعد المواريث منظومة متكاملة لها منطق و روح.. أي ترث المراة احيانا اقل من الرجل و احيانا تساوييه و احيانا ترث اكثر من الرجل.

فان تم تغيير قاعدة من هذه القواعد اختل كل النظام . وإن غيرنا قاعدة "للذكر مثل حظ الانثيين" فلماذا لا نغير من منابات وحقوق البقية (الجد، العم، الاخ....).

3- في بعض تداعيات هذا التغيير:

الميراث مرتبط بواجب النفقة المحمول على الاب و الزوج..... فان تم المس بقواعد الميراث فلا شيء يبرر إلزام الرجل وحده بالنفقة وتصبح المرأة أيضا ملزمة بالنفقة ويمكن الحكم ضدها بالسجن من أجل الإخلال بهذا الواجب... لذا فاني كامراة مختصة في القانون أعبر عن رأيي بكل حرية وأعارض بشدة تغيير قواعد الميراث.

وخلي "دعاة الحداثة و الديموقراطية "يقولو رجعية.

BLOG COMMENTS POWERED BY DISQUS