وزارة الصحة المغربية

خطوط
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

نعيم بوسلهام - ريحانة برس

استنجدت وزارة الصحة بسياسة التخطيط ،حيث عملت وزارة الدكالي على الشروع في تنفيذ مخطط الصحة على صعيد كل جهة من جهات المملكة في أفق 2025 يبتدىء بمخطط عمل ثلاثي 2019-2021 وتجسيدا لذلك وقعت وزارة الصحة، أمس الجمعة بالرباط، مع المدراء الجهويين للصحة الإثنى عشر عقود برامج للمديريات الجهوية للصحة في أفق سنة 2021 .

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم السبت، أن هذه العقود التي تم توقيعها على إثر مجموعة من الاجتماعات خصصت لعرض خطط العمل الثلاثية 2019-2021 من طرف المديريات المركزية والأقسام التابعة للكتابة العامة لوزارة الصحة، تهدف إلى إحداث أداة للتدبير بين الإدارة المركزية والمديريات الجهوية للصحة، بغية تحسين أداء وجودة الخدمات على المستوى الجهوي، وذلك في إطار اللاتمركز الجهوي.

إعلانات

وأوضح البلاغ أن الجهة الصحية تلتزم بتحقيق أهداف خطة العمل للفترة 2019-2021، عن طريق تعبئة الفرق الجهوية والإقليمية والمحلية، وتوفير الآليات الضرورية على مستوى الجهة. وضمن هذا المخطط أخدت زارة الصحة،على عاتها الالتزام بتوفير الموارد المالية اللازمة لتحقيق الأنشطة الجهوية، ووضع جميع المعلومات والوثائق المطلوبة أو الموجودة رهن إشارة الجهة، لإنجاز مهامها على النحو المطلوب، وكذا تقديم الدعم حسب خصوصية كل جهة على حدة، وذلك من أجل تنفيذ ورصد وتقييم أنشطة خطة العمل للفترة 2019-2021.

بالاضافة الى ذلك التزمت الإدارة المركزية لوزارة الصحة بالقيام بزيارات ميدانية واجتماعات دورية من أجل تتبع مدى إنجاز الأنشطة الجهوية، كما سيتم وضع نظام للرصد والتقييم لمخططات العمل الجهوية 2019-2021. جدير بالذكر أن الانتقاذات التي وجهت لقطاع الصحة بالمغرب تصاعدت وتيرتها على مختلف الاصعدة سواء على مستوى تردي الخدمات الصحية وقلة التجهيزات الطبية أو سوء تدبير الموارد البشرية من أطقم طبية وتمريضية وتفاوت انتشارها على مستوى الجهات الاثنى عشر.