المغرب يقتني معدات عسكرية بـ 325 مليون دولار

خطوط
Sunday، 15 December 2019
الأحد
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

ريحانة برس - الرباط

تحدثت مصادر إعلامية غربية أن عن إبرام المغرب صفقتين مع شركتين أمريكيتين في مجال التسلح  لتطوير نظام الاتصالات وتوزيع المعلومة وتشاركها بين أسطول البحرية وقوات الجو المعروفة اختصارا بـ "MIDS" ومنصة "16 ـLink".

ويتعلق الأمر بأجهزة الاتصال اللاسلكية، الراديو، التي تمكن من تبادل المعلومات بين جميع الوحدات بأسرع وقت ممكن وبدقة عالية، إلى جانب الطائرات المقاتلة والسفن الحربية.

وأضافت المصادر أن الصفقة الأولى تقدر بـ 235 مليون دولار، إضافة إلى صفقة سبق إبرامها مع المغرب ودول أخرى، وسيتم تسليم الصفقة في حدود السنة المقبلة.

أما الصفقة الثانية التي تهم النظام نفسه، لكن مع شركة أمريكية أخرى وبقيمة تفوق 90 مليون دولار، فسيتم تسليمها والانتهاء منها في حدود شهر ماي من نفس العام.

مواضيع ذات صلة :

الجيش المغربي يحصل على معدات عسكرية لتأمين اتصالاته الحربية

هل سيكون الجيش المغربي أقوى جيش في أفريقيا والعالم العربي؟

عائلة جنرال بالجيش المغربي تستأنف حكما ضد معارض مغربي بباريس وهذه التفاصيل

وكان الكونغرس الأمريكي في مارس من العام الجاري قد  وافق على صفقتين للقوات الملكية الجوية يقارب مجملهما 5 مليارات دولار، تهمان اقتناء 25 طائرة F16V وتطوير أسطول الطائرات F16 العامل بسلاح الجو إلى مستوى الصنف الأول، ليحصل المغرب في النهاية على 48 F16V.

وحينها بدت قيمة الصفقة غالية جدا، لكن بالمقاربة مع صفقات من هذا النوع لدول أخرى، نجد أن المغرب حصل على طائرة بإمكانيات أصخم وثمن أقل.

كما قال محللون عسكريون أن صفقة مارس ستوفر للقوات المسلحة الملكية امكانيات دفاعية وردعية لتحصين سماء المملكة وتوجيه الرد المناسب لأعداء البلاد وكل ما يهدد الأمن والاستقرار بالقارة.