قناة ريحانة برس

                                            تابعوا برنامج "حكاية معتقل" على قناة ريحانة برس

 

وقفات احتجاجية جهوية للقابلات لتحقيق مطالبهن

خطوط
Monday، 27 January 2020
الإثنين
Powered by Spearhead Software Labs Joomla Facebook Like Button

 

رحال لحسيني - ريحانة برس

قامت اللجنة الوطنية للقابلات بوقفات اليوم الخميس 5 دجنبر 2019  في كل من (كلميم، بني ملال، مراكش والدار البيضاء، الريش ميدلت...) وحسب بلاغ توصل الموقع بنسخة منه فإن هذه الوقفات كانت ناجحة بكل المقاييس.

لقد كانت الانطلاقة بحمل الشارة، والتي ورغم بساطتها لم تنفذ في جميع المناطق ومواقع العمل.. ولولا المجهودات الجبارة والتعبئة والتحفيز لما تم ذلك.. فما بالكن بوقفات احتجاجية تتطلب التواجد الفعلي وكذلك التنقل لعدد من الاخوات.

قبل ذلك كان تواجد اللجنة الوطنية محصورا في إصدار المواقف بخصوص عدد من القضايا التي تهم القابلات وبعض الأنشطة الأخرى، أو المشاركة في وقفات ومبادرات نضالية مشتركة أو غيرها.. لم تتخذ اللجنة الوطنية مبادرة الدعوة لها بشكل خاص وتام.

الوقفات نجحت بتواجد القابلات يحملن شعارات شفوية أو فقط شعارات مكتوبة.
الوقفات نجحت كذلك بحجم الحدث الذي خلقته، والتعبئة والتواصل وحجم التعاطف الذي اكتسبته من طرف القابلات حتى اللواتي لم يشاركن في الاحتجاجات (الآن)؛
نجحت بتبني ودعم المكاتب النقابية للجامعة الوطنية للصحة (ا م ش) لبرنامجها النضالي.. بتوزيع وتقاسم ونشر وتعليق بيانات اللجنة في السبورات النقابية... الخ.

نجحت بدعم مختلف فئات العاملين في القطاع لنضالات اللجنة الوطنية واللجن الجهوية للقابلات.. وكذلك بتعاطف مناضلات ومناضلين إضافيين من خارج القطاع.

وكذلك بحجم التغطية الإعلامية الجيدة التي عرفتها نضالات اللجنة إلكترونيا وتناولها من طرف عدد من المواقع والصفحات الإلكترونية، وكذلك ورقيا بنشر أخبار نضالاتها بعدة جرائد وطنية (منها: "رسالة الأمة"، "الصحراء"، "المساء"، "المسار"... وآخرها جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، التي تحدثت عن خوض اللجنة الوطنية للقابلات للاتحاد المغربي للشغل لوقفات احتجاجية اليوم.. مع تصريح لعضوة اللجنة الوطنية الأخت سناء، وتغطية "ممرض انفو" الجديدة لهذا اليوم... وتغطية أخرى ستصدر غدا بجريدة "الصحراء" مع تصريح لعضوة اللجنة الوطنية الأخت خديجة...).

نجحت كذلك بتأسيس اللجن الجهوية للقابلات بجهات بني ملال خنيفرة، مراكش أسفي، سوس ماسة،.. ويوم السبت المقبل بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذلك بتواجد بعض اللجن الإقليمية

استئنافا لتنفيذ باقي خطوات البرنامج النضالي المسطر من طرف اللجنة الوطنية للقابلات في اجتماعها المنعقد يوم السبت 2 نونبر الماضي بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، والذي انطلق بتنفيذ أسبوع الغضب بحمل الشارة (وأكثر) بمعظم مواقع العمل في مختلف المناطق، وانخراط القابلات في عدة أشكال احتجاجية متنوعة محليا وجهويا وطنيا.

    ونظرا للمستجدات التي يعرفها ملف غياب الحماية القانونية للقابلات وارتفاع مخاطر مزاولة المهنة في ظل ظروف العمل التي تزداد ترديا، وغياب التأطير القانوني الواضح لمزاولة مهنة القبالة ببلادنا، ومن أجل التأكيد على مطالبنا العادلة والعاجلة، وفي مقدمتها الإسراع بـ:

- إخراج النصوص التطبيقية لقانون مزاولة مهنة القبالة 13/44.

2-  إخراج الهيئة الوطنية للقابلات.

3-  إخراج مرجع الأعمال والكفاءات وتوضيح مهام واختصاصات ومجالات وحدود تدخل القابلات.

4-  تحمل وزارة الصحة وطنيا وجهويا ومحليا مسؤولية أداء القابلات لمهامهن في ظروف عمل غير مناسبة وغياب وسائل العمل بما في ذلك وسائل التشخيص بالمناطق النائية، والصيانة الدورية للمعدات والأجهزة.

5-  تحسين ظروف العمل وتأهيلها وفق المعايير العلمية والتقنية المعمول بها في كافة البلدان.

6-  التراجع عن العمل بنظام الإلزامية لما يترتب عنها من أخطار وتبعات على المواطنين والموظفين.

7-  سد الخصاص المهول في كافة الأطر الصحية وفي مقدمتهم وبشكل استعجالي في صفوف القابلات.

8-  الإدماج المباشر للقابلات الخريجات (حوالي 2000 قابلة معطلة) علما أن الخصاص أكبر من ذلك.

9-  تزويد المراكز الصحية القروية ودور الولادة والمستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية بما يكفي من الاختصاصيين وتسطير مجالات تدخل القابلات ومختلف الأطر الصحية بما يعزز التكامل المهني للفئات.

10- التكوين المستمر للقابلات لتحسين جودة الخدمات المقدمة للأمهات والرضع والأطفال وتأهيلهن...

11- تقوية برنامج مراقبة الحمل وما بعد الوضع PSGA بالقابلات لتفادي أخطار قبل وبعد الوضع.

12- وقف الشطط الإداري والتعسفات التي تتعرض لها القابلات لدفعهن لعدم التقييد بمهامهن.

13- مؤازرة وزارة الصحة للقابلات في المتابعات القضائية.

14- حماية القابلات من الاعتداءات والإهانات المعنوية والجسدية اللواتي يتعرضن لها، ومساندتهن.

15- ايجاد حل لمشاكل مرافقة القابلات للنساء الحوامل التي تتم غالبا في سيارات إسعاف جماعية مهترئة وغير مجهزة، وحماية أرواح وسلامة القابلات وكافة الأطر الصحية (الشهيدة إيمان اوبلوش،...)