خطوط

تاونات : رحانة بريس

لعل أبرز ما يميز الانتخابات البرلمانية لمحطة 7 أكتوبر المقبلة عن سابقاتها، هو التنافس الحاد بينأحزاب الأغلبية الحكومية ( الأحرار، والمصباح والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية) بدائرة تاونات تيسة التي أضحت توصف بدائرة الموت، وقد انضافت إليها لائحتي حزبي المعارضة ( الأصالة والمعاصرة والاستقلال والنهضة والفضيلة وجبهة القوى الديمقراطية).

في الواقع تبدو خريطة التنافس ظاهريا بين أحزاب الأغلبية والمعارضة هكذا ، لكن في الواقع لا وجود لمنطق أحزاب الأغلبية والمعارضة، بدائرة تاونات تيسة كما بدائرة القرية غفساي، "كلها يضرب على عرامو" كما يقول المثل الشعبي، لا وجود لتحالفات حزبية مسبقة بين أحزاب الأغلبية ولا بين أحزاب المعارضة.

ومن العناصر المشوقة لهذه المحطة الانتخابية أيضا، المواجهة المباشرة والمفتوحة بين وزيرين في حكومة عبد الإله بنكيران في دائرة الموت، بين الوزير التجمعي الدكتور ورجل الأعمال محمد عبو والوزير الحركي المهندس ورجل الاعمال ادريس مرون، حزب العدالة والتنمية فقد مرشحه القويبوشتى بوصوف الوافد الجديد على  حزب المصباح بدائرة تاونات تيسة ليعوض بالكاتب الاقليمي للحزب الاستاذ عبد الحق السطي، ينضاف إلى هذه اللائحة النائبين البرلمانيين عبد الله الإدريسي البوزيدي بردان عن حزب التقدم والاشتراكية وجمال البوزيدي التيالي عن حزب الاستقلال. ثم رئيس جماعة اولاد داوود الاتحادي والأستاذ الجامعي بن احديش. اضافة الى ذلك منح حزب النهضة والفضيلة تزكية الترشح لخوض الانتخابات التشريعية لمحطة 7 أكتوبر المقبل بدائرة تاونات تيسة، للسيد محمد الأصيلي المزداد سنة 1963 بقبيلة اولاد عمران بجماعة عين عائشة، وهو من مهنيي صناعة وتركيب الاسنان بتاونات، يمثل رئيس جمعية الفتح لصانعي ومركبي الاسنان باقليم تاونات وعضو ونائب أمين مال الفدرالية الوطنية لصانعي وتركيب الاسنان بالمغرب، الى جانب تزكية حصول رجل الاعمال خالد الزاهر رئيس جماعة بوهودة السابق على تزكية حزب جبهة القوى الديمقراطية بدائرة تاونات تيسة.

أما بدائرة القرية غفساي، فان تاونات، التنافس الانتخابي سيحتدم بين ما لايقل عن سبع وكلاء لوائح، حيث منح حزب الاستقلال تزكية الترشح للحاج المفضل الطاهري رئيس جماعة تفرانت بدائرة غفساي بدلا عن النائب البرلماني أحمد مفدي وكيلا للائحة الحزب بهذه الدائرة الانتخابية، فيما يعول حزب المصباح على رجل الاعمال نور الدين اقشيبل رئيس جماعة مولاي عبد الكريم ورئيس مجموعة الجماعات التعاون بعدما تعثر الحزب للظفر بمقعد برلماني في المحطة السابقة، فيما رشح حزب الأصالة والمعاصرة محمد حجيرة رئيس جماعة تمزكانة، أما حزب التجمع الوطني للاحرار فمنح تزكية الحزب لرئيس جماعة الولجة  الجيلالي الوكيلي خلفا لرجل الاعمال والنائب البرلماني السابق ادريس البقالي، واحتفظ حزب الاتحاد الاشتراكي بمنح تزكية الحزب للنائب البرلماني عبد العزيز العبودي، هذا وحسم حزب التقدم والاشتراكية مساء الأحد 28 غشت 2016 في أمر منح التزكية لوكيل لائحة الحزب بهذه الدائرة للبرلماني السابق محمد الحناوي الذي التحق بالتقدم والاشتراكية قادما من الاحرار بعد صراع محتدم مع رئيس جماعة الرتبة عبد الحق ابو سالم الذي وفد على التقدم والاشتراكية قادما من حزب الاستقلال، الأمر الذي خلف استياء عارما لدى هذا الأخير كما ظهر ذلك جليا على صفحة التواصل الاجتماعي، الأمر الذي سيجعل وكيل لائحة الكتاب بدائرة غفساي القرية أمام محك صعب. فيما حصل النائب البرلماني بوعزة الركبي على تزكية حزب الحركة الشعبية، وحصل سعيد بدوح على تزكية حزب العمل للترشح بدائرة القرية غفساي.