ريحانة برس

اكتشاف قمر ثالث للمريخ

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 
Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

حاورته مليكة العرابي - ريحانة برس

قاء مع الدكتور المالكي المالكي بن الجيلالي أستاذ جامعي وباحث ورئيس البعثة العلمية الجامعية الدائمة للاكتشافات في المغرب وامين عام اتحاد المخترعين والمكتشفين والمجددين المغاربة.

يوضح الدكتور بناء علمي يتعلق باكتشاف فلكي بأطروحة سقوط قمر ثالث من المريخ مفقود ومجهول على الأرض منذ قرون.

1-كيف تصف هذا الاكتشاف؟

يقول الدكتور المالكي المالكي والباحث في علم الجيولوجية الفلكية، القمر الثالث للمريخ ومنحه اسم "مالكيوس" بناء على حجج تتبث توأمية الفلكية لفوبوس ودايموس.

وأكد الباحث بن الجيلالي قيمة القمر الذي سقط في المغرب حسب قوله ويشكل موضوع بحث مثير ومغري بوكالة الفضاء سواء في أوروبا وأمريكا، الهند وكندا.. الذين صرفوا أموالا طائلة لجلب ثربة أو عيينات من المريخ أو قمره.

يضيف الدكتور المالكي أن القمر "مالكيوس" الذي سقط بالمغرب منذ ملايين السنين تسبب في فناء جماعي وعصر جليدي، ويعرف المكتشف بقايا هذا العصر الجليدي بسبب ما أثاره السقوط من غبار حرائق وأدخنة حجبت الشمس لمئات أو ألاف السنين فانخفضت درجة حرارة الأرض.

2-ما هو دور هذا الكويكب بمناسبة سقوطه على الأرض؟

حدث جيولوجي وفلكي كبيرين يكشف التهديد المتواصل على الأرض لتدميرها يوما ما في وقت لا يتسلح العالم بما يقاوم وما يكفي لحماية الجنس البشري مثال: "مساكن في باطن الأرض أو الإنذار المبكر.

3- ممكن توضيخ لسبب سقوطه؟

-        أولا ضعف جاذبية المريخ حيث افلت منه

-        ثانيا قوة جاذبية الأرض التي جذبته

-        ثالثا ظاهرة الاقتران بين الكواكب بمعنى حدوث الإفلات في اللحظة التي كانت الأرض والمريخ في نفس الخط وفي اقرب مسافة بينهما وهذه من بين الأسباب التي جعلته يسقط على الأرض

4 - ما الهدف من أطروحة الاكتشافات التي أصبحت من الماضي؟

ليس هناك ما يمنع من تكرار سقوط كويكبات والأرض بدون حماية، والهدف الثاني هو قلة الاهتمام بالجيولوجية الفلكية لدى شعوب العالم عامة والمغرب خاصة، وبالتالي يجب فتح مراكز بحث وشعب في الجامعات بعلم الجيولوجية الفلكية والكويكبات التي تهدد الأرض

وأخيرا فالأهداف تجلب المتساقطات كالمعادن الثمينة منها الذهب والألماس وأحجار تضم بكثيريات تكشف عن أسرار الحياة خارج الأرض وكيف أن الإنسان مجرد بكثيري أو اصغر بالمقارنة مع الكون الشاسع.

5- الى من توجه كلمتك في الاخير؟

يدعو الدكتور المالكي المالكي بن الجيلالي الشعب المغربي خاصة وشعوب العالم كافة للقيام بالسياحة العلمية على الأقل ليلمسوا الكون والسماء بلمسهم تلك الصخور الراقدة ولمسة معرفة وان يجلبوا أبناءهم ليمارسوا درس علوم الحياة والأرض عن كثب.

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

التعليقات   

 
0 #1 حمزة عزيز 2016-06-06 00:05
في الحقيقة الموضوع جد شيق و المجهود اللذي قام به الأستاذ لغكتشاف هذا القمر جد كبير شكراا لك وجود اشخاص مثلك ( أولو العلم )
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


تواصل معنا